منتدى الابداع العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الابداع العربي


 

 عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 320
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 36

عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون  Empty
مُساهمةموضوع: عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون    عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون  Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 7:47 pm

clown
عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد:
فهذا عرض مختصر لكتاب نفيس من أحسن الكتب التي ناقشت الدكتور/ محمد أركون،
وهو كتاب/
القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون
من تأليف الدكتور/ الحسن العباقي وفقه الله، وتقديم الدكتور/ عبد المجيد الصغير.
طبع دار صفحات للدراسات والنشر – في سوريا – الطبعة الأولى عام 2009 م
والكتاب في 320 صفحة
وهو رسالة علمية نال بها المؤلف درجة الدكتوراه ، وكما هو ظاهر من العنوان فإن الكتاب يناقش زاوية واحدة، وهي من أهم الزوايا في فكر محمد أركون ألا وهي الموقف من القرآن الكريم.
من مقدمة الدكتور عبد المجيد الصغير للكتاب:
"إن أعمال محمد أركون لم تستطع التخلص من الطروح التبشيرية والاستشراقية القديمة، بل إنه قد أضاف إلى تلك الطروح أسلوباً استفزازياً مليئاً بالقدح والتجريح والقذف، ما ينمّ عن العجز عن تقديم البديل، مع الركون إلى التّكرار و"التبشير" بالعلوم الإنسانية والقراءة الحداثية بعيداً عن ضوابط القراءة مع الغفلة عن الخصوصيات التاريخية والفكرية، ما يجعل كل أعمال أركون عن الفكر الإسلامي نموذجاً ممتازاً للفكر الإسقاطي البعيد عن الضوابط المنهجية المراعاة في العلوم الإنسانية عامة، خاصة إذا أدركنا طغيان النزعة النسبية لديه، والتي تكرسها الرؤية العلمانية التبسيطية للأديان.ولا شك في أن هذا الكتاب يضعنا أمام تلك المشكلات التي برزت منذ أواخر القرن العشرين إلى الصدارة، وأصبحت لا تقل أهمية عن القضايا السياسية أو الاقتصادية، إنها المشكلات الحضارية التي يشكل الدين والهوية والقيم أهم تجلياتها، حتى صارت السنوات الأخيرة من القرن العشرين وهذه السنوات العجاف الأولى من هذا القرن سنوات صراع القيم والمفاهيم الأخلاقية والسياسية، ما يتطلب ضرورة التسلح برؤية فلسفية، ومنهجية نقدية قادرة على التمييز بين الصريح والمضمر، بين العلمي والإيديولوجي، فيما تعج به الساحة الثقافية والإعلامية والتربوية والسياسية من خطابات ومشاريع إيديولوجية".
محتويات الكتاب:
الكتاب في خمسة فصول، تحوي عددا من المباحث، وهي كما يلي/
الفصل الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة في ماهية المشروع
المبحث الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة مصطلحية.
المبحث الثاني: موقع القرآن الكريم من نقد العقل الاسلامي.
الفصل الثاني: كتابات اركون في ميزان العلمية
المبحث الأول: محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون.
المبحث الثاني: الحضور الأيديولوجي في كتابات اركون.
الفصل الثالث: أشكلة التدوين في فكر أركون.
المبحث الأول: من التنزيل إلى التدوين وهم القطيعة وحقيقة التماهي.
المبحث الثاني: من التدوين إلى الجمع تاريخ لا تاريخية.
الفصل الرابع: دعوى تاريخية النص القرآني باعتماد علوم القرآن.
المبحث الأول: الناسخ والمنسوخ ودعوى تاريخية النص القرآني.
المبحث الثاني: شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النزول.
الفصل الخامس: نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية.
المبحث الأول: القراءة الألسنية لسورة الفاتحة – لمن يقرأ ا{كون؟
المبحث الثاني: الاسلام والسياسة والتسامح – دراسة نقدية لتصورات أركونية.
من النتائج التي أوردها الباحث في خاتمته:
أورد الباحث كثيراً من النتائج في خاتمته ومنها:
1. يلخص البعض هدف أركون من كتاباته " التفكير في غير المفكر فيه أو في المستحيل التفكير فيه" وهو يعتبر أن حفظ القرآن وتدوينه وجمعه هو من هذا القبيل مع أن هذه المباحث قد أشبعت بحثاً.
2. تضارب آراء أركون في قضية تدوين القرآن فتارة يقول بالتدوين في زمن عثمان رضي الله عنه، وتارة يزعم أنه لم يكتمل التدوين إلا في القرن الرابع!.
3. ليس للاسلام في تصور أركون أي خصوصية وشعائره إنتاج بشري صرف الهدف منه خلع القداسة على نصوص الوحي!!

اقرأ أيضاً لـ محمود البعداني:
عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون
اقتراح دورة تفسيريه
ما المراد بالغرائب في عبارة ابن القيم التالية
حمل التسهيل لابن جزي مقروءاً
أربعة من أبرز كتب الحداثيين المعاصرين المتعلقة بعلوم القرآن!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadouq.mam9.com
 
عرض كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية دراسة تحليلية نقدية إشكالية النص عند محمد أركون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دراسة القرآن الكريم في خطابي محمد عابد الجابري ونصر حامد أبو زيد من الاختلاف في الرؤية إلى التوافق الإيديولوجي
» قراءة النص الديني عند المفكر الراحل محمد أركون
» محمد أركون يشكو إساءة الفهم وينتقد محمد عابد الجابري
» محمد أركون: قراءه نقديه لافكاره ... بقلم: د.صبرى محمد خليل
» فهم القرآن في ضوء خطاب الحداثة العربي - قراءة نقدية لبعض الآراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي :: منتدى التعليم العالي :: شعبة الدراسات الاسلامية :: منتدى البحث الجامعي-
انتقل الى: