منتدى الابداع العربي


شاطر | 
 

 مقالات الكاتب(ة) محمد عابر الجابري خطاب الجنة والنار في القرآن: أخلاق وسلاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 320
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مقالات الكاتب(ة) محمد عابر الجابري خطاب الجنة والنار في القرآن: أخلاق وسلاح   الخميس ديسمبر 09, 2010 7:40 pm

مقالات الكاتب(ة) محمد عابر الجابري خطاب الجنة والنار في القرآن: أخلاق وسلاح

خصصنا مقال الأسبوع الماضي (الذي كان بعنوان الشهادة والشهداء و«الحور العين») لجانب من جوانب «الحياة الأخرى» كما وردت تفاصيلها في القرآن الكريم. وهكذا أبرزنا كيف أن الآيات التي تتحدث عن «اليوم الآخر» تفيد، بل وتؤكد، أن الحساب في الآخرة، ثواباً وعقاباً، لا يكون مباشرة بعد وفاة الإنسان، أي إنسان، لا (...)
محمد عابر الجابري الاتحاد الاشتراكي 16 - 02 - 2010

المهدي يسائلنا... 4 هل يحك جلدك غير ظفرك..؟

في صيف الأمل والثقة المكتسبة في «النفس المغربية»، في صيف 57 والشروع في بناء « المغرب الجديد «، ووضع أسس ولبنات « ديمقراطية مغربية بناءة « و»حياة نيابية بالمعنى الصحيح «، قال المهدي من موقع رجل الدولة: « بدون جماهير، تربية الجماهير، سنبقى معزولين كالشجرة التي تفقد جذورها، ويكون محكوما علينا (...)
محمد العابر الاتحاد الاشتراكي 19 - 05 - 2009

المهدي يسائلنا... 3. هل عملنا على « خلق ديمقراطية مغربية بناءة .. »؟

قبل فتنة الريف والأطلس، وقبل الاستسلام الطوعي والاضطراري لمخطط « أورغان « في الصحراء، وفي أجواء بناء «طريق الوحدة» في اتجاه «بناء المغرب الجديد» والثقة في النفس المغربية... قبل هذا وذاك، وفي أجواء إيجابية جداً، وفي افتتاحه للمجلس الوطني الاستشاري برئاسة المهدي، قال ملك الاستقلال والشروع في الجهاد (...)
محمد العابر الاتحاد الاشتراكي 18 - 05 - 2009

مفاهيم إسلامية
نقاش في فرنسا .. حول الهوية!
من المفاهيم الرائجة، في الوقت الحاضر، في العالم العربي، وأيضا في كثير من الأقطار الأوروبية مفهوم "الهوية".وفي فرنسا طرحت، أخيرا، مسألة الهوية رسميا من طرف وزير الهجرة والإدماج والهوية الوطنية، الذي طلب من الشعب الفرنسي خوض "نقاش واسع" خلال شهرين (من 2 يناير إلى 28 فبراير 2010) حول الهوية الوطنية (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 30 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الأحكام السلطانية والولايات الدينية
أكدنا، في مقال سابق، أنه لا وجود في التراث العربي الإسلامي لنظرية "إسلامية" في الحكم، وبالتالي في الدولة.ولا شك أن بعض القراء، الذين سمعوا بالماوردي أو درسوه سيحتجون بهذا المؤلف وكتابه الشهير "الأحكام السلطانية ..."، وفي نظرنا أن أبا الحسن الماوردي حمل أكثر مما يحتمل. إن كتابه "الأحكام السلطانية (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 28 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الخلافة... هل يعيد التاريخ نفسه..؟
إن عدم وجود نص صريح في القرآن يعالج مسألة "ولاية الأمر" جعل من "الحديث" وعمل الصحابة زمن الخلفاء الراشدين المرجعية الوحيدة، التي كانت تلتمس منها الشرعية الدينية لقضايا السياسة: كل فرقة وكل حزب وكل حاكم يروي من "الأحاديث"ما يضفي به الشرعية على موقفه السياسي. وهكذا راجت أحاديث ظاهرة الوضع تمدح أو تذم (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 27 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية: من خليفة النبي (ص) ... إلى سلطان الله في أرضه!
حقائق تاريخية حول الخلافة في الإسلام
انتهى بنا البحث في العلاقة بين مفهوم "الأمة" ومفهوم "الدولة" في المرجعية التراثية" إلى نتيجة واحدة- بل وحيدة-وهي أن هناك أحكاما ينص عليها القرآن وتحتاج إلى "ولي الأمر" ليتولى تنفيذها نيابة عن الجماعة الإسلامية. ومفهوم "ولي الأمر" مفهوم متسع إذ يصدق على رئيس العائلة، وعلى رئيس القبيلة، كما يصدق على (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 26 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الفرقة الناجية.. وثقافة الفتنة
من المفاهيم التي راجت بكثرة "كاثرة" في المؤلفات الإسلامية في العصور الوسطى مفهوم "الفرقة الناجية"، ويبدو أن أطرافا في صفوف "أهل السنة والجماعة" هي التي روجت لهذا المفهوم، الذي رُويت حوله أحاديث عن عدة رواة، وبعبارات تختلف في اللفظ لتتفق في المضمون.هذه الأحاديث صنفان: صنف يخص ميدان الفقه، وهو يحرم (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 25 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الولاء والبراء ... والتسامح بينهما
بينا في مقالات سابقة الفرق بين مفهوم "الغيرية" في الفكر الأوروبي من جهة، والفكر العربي الإسلامي من جهة أخرى، وأبرزنا كيف أن مفهوم "الغيرية" في الفكر العربي الإسلامي لا يعني أكثر من مجرد "الاختلاف"مع التأكيد على أنه مهما اتسع الاختلاف، وتعمق بين الأغيار، ف"الآخر" (أو الغير) لا ينظر إليه على أنه (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 24 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الإرهاب والمقاومة.. بين العمى السياسي والعمى الفقهي
إذا أراد المرء اليوم القيام بإحصاء في خطاب وسائل الإعلام العربية، المسموعة والمرئية والمكتوبة، لمعرفة أي الكلمات أكثر رواجا فيه، فإنه سيصل إلى النتيجة التالية "الإرهاب" في عبارة "محاربة الإرهاب".يمكن تفسير اقتران اللفظين (الإرهاب – محاربة...) بإضافة اسم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، لأنه (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 23 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
الجهاد جهاد للعدو... فمن هو؟
إن"العدو" كما ذكرنا سالفا، الذي أذن القرآن للمسلمين بمحاربته علانية، وإعلان الحرب عليه هم مشركو مكة، بسبب أنهم أخرجوا المسلمين من ديارهم بعد أن ساموهم سوم العذاب، فالحرب/الجهاد هنا هي حرب الدفاع عن النفس والممتلكات والأبناء. عرَفت هذه الحرب مراحل ثلاث:الأولى مرحلة الغزوات الخاطفة التي استهدفت (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 19 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية:
الجهاد في القرآن والحديث...
من المفاهيم الإسلامية الأصيلة مفهوم "الجهاد"، الذي يترجم خطأ إلى اللغات الأجنبية بمعنى "الحرب المقدسة"، وهو معنى غير مناسب وغير دقيق! فما "الجهاد"، إذن، من المنظور الإسلامي؟نقرأ في معاجم اللغة: الجَهْد (بالفتح): المشقة، يقال: "اجْهَدْ جَهْدَك في هذا الأمر"، أي ابلُغْ غايتك. والجُهْد (بالضم) الطاقة. (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 18 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
المرأة ... المفترى عليها !
فقدت الساحة العربية والمغربية في بحر هذه السنة، أحد أبرز المفكرين العرب، المشتغلين على مشاريع فكرية عربية مهمة، وأحد المثيرين للجدل بالقضايا التي تناولها والمفاهيم التي وظفها، وهو المفكر محمد عابد الجابري، الذي ترك خزانة مهمة، وإرثا فكريا قل نظيره في العالم العربي.ولأن كل ما كتبه المفكر الراحل محمد (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 17 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية
غياب وازع العقل والدين!
من "آداب الحرب" - أو أخلاقياتها- التي أولاها الفقهاء عناية خاصة، (علاوة على ما سبق ذكره في المقال السابق بخصوص الصلح والأمان)، ما يخص تصرفات المسلمين أثناء الحرب مع أعدائهم الكفار، مثل: من يُقتَل ومن لا يُقتَل، وما يجوز إتلافه وما لا يجوز.كل ذلك نظمته أحاديث كثيرة وأفعال صدرت من النبي عليه السلام (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 13 - 08 - 2010

مفاهيم إسلامية:
دار الإسلام ودار الحرب
فقدت الساحة العربية والمغربية في بحر هذه السنة، أحد أبرز المفكرين العرب، المشتغلين على مشاريع فكرية عربية مهمة، وأحد المثيرين للجدل بالقضايا التي تناولها والمفاهيم التي وظفها، وهو المفكر محمد عابد الجابري، الذي ترك خزانة مهمة، وإرثا فكريا قل نظيره في العالم العربي. ولأن كل ما كتبه المفكر الراحل (...)
محمد عابد الجابري الصحراء المغربية 12 - 08 - 2010

الغش في الامتحانات

1- مقدمة : فلا شك أن الغش ظاهرة خطيرة و سلوك مشين. و الغش له صور متعددة ، و أشكالا متنوعة ، ابتداء من غش الحاكم لرعيته ، و مرورا بغش الأب لأهل بيته ، و انتهاء بغش الخادم في عمله . و حديثي سوف يكون فقط عن الغش في الامتحانات ، و الذي أصبح يشكو كثير من المدرسين و التربويين من انتشاره و فشوه . و هذا (...)
محمد بن عطية الجابري وجدة سيتي 26 - 05 - 2010

المغرب ...وهويات الفاتحين العرب !

في إطار محاولة الكشف عن جذور الهوية الوطنية بالمغرب أبرزنا في المقال السابق عنصرين اثنين: أولهما كون خصوصية المغرب الأقصى في مجال تشكل الوعي بالهوية ترقى إلى قرون عديدة قبل الإسلام، وقد برزت هذه الخصوصية منذ الاحتلال الروماني الذي اعترف للمغرب الأقصى بوضع خاص حين أطلق عليه اسم "موريتانيا الطنجية (...)
محمد عابد الجابري مرايا برس 27 - 04 - 2010

الهوية «الأقوامية»... ومسألة «العروبة»

لم يختلف وضع الهوية العربية كثيراً على عهد الخلافة العثمانية عنه زمن العباسيين. فالهوية الجامعة على مستوى الإمبراطورية بقيت هي الثقافة العربية الإسلامية التي لم يتغير وضعها كثيراً بعد سقوط الدولة العباسية. نعم، لقد افتقد العثمانيون «النسب» العربي الذي كان يستمد منه الخليفة العباسي بعض شرعيته، كما (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 15 - 04 - 2010

هوية ثقافية جامعة... وهويات قومية خاصة

بعد أن رسمنا في المقال السابق الخطوط العريضة لتَشكُّل الهوية العربية في عهد النبوة وعصر الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والعصر العباسي الأول، نواصل اليوم النظر في تطوراتها اللاحقة التي عرفتها خلال عصور «الإمبراطوريات» الثلاث: الإمبراطورية العباسية في عصورها الأخيرة، وعصر الإمبراطورية العثمانية، (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 13 - 04 - 2010

تشكُّل الهوية العربية

عندما نتحدث عن «الأمة العربية»، كما تقوم اليوم في وجدان شعوب العالم العربي، فنحن نتحدث عن كيان نشأ وتطور مع الإسلام وانتشاره. لقد بدأ هذا الكيان في التشكل «دستورياً» مع «الصحيفة» المعروفة ب»صحيفة النبي»، وهي عبارة عن ميثاق «قومي» أبرمه النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة مع سكان «المدينة» من عرب (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 06 - 04 - 2010

سؤال الهوية في العالم العربي

عرضنا في المقالين السابقين لمسألة الهوية في علاقتها بكل من «الهجرة» في الخليج وأوروبا من جهة، وبارتباطها ب«شيخوخة السكان» في كثير من أقطار أوروبا نفسها كما في روسيا والصين وبلدان أخرى. في هذا المقال سندشن القول في المسألة نفسها -مسألة الهوية- كما يمكن رصد تجلياتها جملة في العالم العربي خلال عصوره (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 29 - 03 - 2010

شيخوخة السكان ومشكل الهوية

عرضنا في المقال السابق لعلاقة «الهجرة» مع مسألة الهوية في عالمنا المعاصر مستحضرين حالة الخليج العربي وحالة أوروبا الغربية بوصفهما الجهتين اللتين تشكل الهجرةُ فيهما اليوم، (هجرةُ اليد العاملة الأجنبية)، أحد العناصر الأساسية التي تتدخل، بهذه الدرجة أو تلك، في تشويش وعي السكان الأصليين بهويتهم (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 25 - 03 - 2010

شيخوخة السكان ومشكل الهوية

عرضنا في المقال السابق لعلاقة «الهجرة» مع مسألة الهوية في عالمنا المعاصر مستحضرين حالة الخليج العربي وحالة أوروبا الغربية بوصفهما الجهتين اللتين تشكل الهجرةُ فيهما اليوم، (هجرةُ اليد العاملة الأجنبية)، أحد العناصر الأساسية التي تتدخل، بهذه الدرجة أو تلك، في تشويش وعي السكان الأصليين بهويتهم (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 25 - 03 - 2010

فوروم الرأي...الحرب... سرطان الحضارة الغربية

يمكن القول إجمالا إن الموضوع الذي فرض، ويفرض نفسه، على وسائل الإعلام، وطيلة هذا العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هو موضوع الحرب. الحرب التي تقوم بها الإدارة الأمريكية في العراق وأفغانستان خاصة. والواقع أن هذه الحرب التي تزعمها بوش الابن وحليفه بلير، ليست سوى حلقة من حلقات سلسلة من الحروب (...)
محمد عابد الجابري الاتحاد الاشتراكي 27 - 02 - 2010

الحرب... سرطان الحضارة الغربية

يمكن القول إجمالا إن الموضوع الذي فرض، ويفرض نفسه، على وسائل الإعلام، وطيلة هذا العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هو موضوع الحرب. الحرب التي تقوم بها الإدارة الأميركية في العراق وأفغانستان خاصة. والواقع أن هذه الحرب التي تزعمها بوش الابن وحليفه بلير، ليست سوى حلقة من حلقات سلسلة من الحروب (...)
محمد عابد الجابري هسبريس 23 - 02 - 2010



حول مغرساتصل بنالدينا 811493 خبرا ومقالا مفهرسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadouq.mam9.com
 
مقالات الكاتب(ة) محمد عابر الجابري خطاب الجنة والنار في القرآن: أخلاق وسلاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي :: منتدى التعليم العالي :: شعبة الدراسات الاسلامية :: منتدى البحث الجامعي-
انتقل الى: