منتدى الابداع العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الابداع العربي


 

 قصة يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 320
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 36

قصة يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوم الجمعة   قصة يوم الجمعة Emptyالسبت نوفمبر 26, 2011 2:58 pm

قصة يوم الجمعة


خطبة يوم 9 / 2 / 2007 م


لمسجد يوسف الصحابي ـ ميدان الحجاز ـ مصر الجديدة





الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وآله وصحبه ومن والاه وبعد : ـ فقد روي البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا ثُمَّ هَذَا يَوْمُهُمْ الَّذِي فُرِضَ عَلَيْهِمْ فَاخْتَلَفُوا فِيهِ فَهَدَانَا اللَّهُ فَالنَّاسُ لَنَا فِيهِ تَبَعٌ الْيَهُودُ غَدًا وَالنَّصَارَى بَعْدَ غَدٍ "





هذا الحديث الشريف يقص علينا فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم قصة يوم الجمعة .


ويوم الجمعة هو من أفضل أيام الأسبوع ففي سنن الترمذي من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَمَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ وَلا غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ وَلا يَسْتَعِيذُ مِنْ شَيْءٍ إِلا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ .


رواه أحمد والترمذي وقال هذا حديث غريب لا يعرف إلا من حديث موسى بن عبيدة وهو يضعف





وهذا اليوم له قصة عجيبة فالأيام كلها خلقها الله تعالي وسماها بأسمائها سبحانه وتعالي وبين لنا ماذا خلق في كل يوم منها فخلق الأرض يومي الأحد والاثنين وخلق الجبال يوم الثلاثاء وخلق الشجر والماء والمدائن يوم الأربعاء وخلق النجوم والشمس والقمر والملائكة يومي الخميس والجمعة إلي ثلاث ساعات بقيت من يوم الجمعة فخلق في الساعة الأولي منها الآجال من يحيا ومن يموت وخلق في الساعة الثانية الآفة وخلق في الساعة الثالثة آدم وأسكنه الجنة وأخرجه منها في تلك الساعة " قال تعالي " قُلْ أَئنكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وللأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ " سورة فصلت الأيات:8-12





الحكمة من فرض يوم الجمعة : ـ





لما خلق الله الإنسان في يوم الجمعة وَالإِنْسَان إِنَّمَا خُلِقَ لِلْعِبَادَةِ فَنَاسَبَ أَنْ يَشْتَغِل بِالْعِبَادَةِ فِي هذا اليوم , وكذلك لأَنَّ اللَّه تَعَالَى أَكْمَلَ فِيهِ الْمَوْجُودَات وَأَوْجَدَ فِيهِ الإِنْسَان الَّذِي يَنْتَفِع بِهَا فَنَاسَبَ أَنْ يَشْكُره عَلَى ذَلِكَ بِالْعِبَادَةِ فِي هذا اليوم فلما كانت الأمة الأولي ــ أمة اليهود ــ أمة دعوة إلي الله فضلها الله تعالي علي العالمين لما كانوا يعبدونه حق العبادة قال تعالي "وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ " الجاثية:16





فأرسل الله تعالي إليهم أن الله تعالي اختار لكم يوم الجمعة تتعبدون فيه وتتفرغون للعبادة فيه لله تعالي وكان من المفترض أن يوافقوا ، ولكنهم رفضوا !! وقالوا ـ لا ـ بل نختار نحن ذلك اليوم ثم عللوا هذا الاختيار فوقعوا في الحرج والمعصية لله تعالي وَقَدْ رَوَى اِبْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق أَسْبَاط بْن نَصْر " إِنَّ اللَّه فَرَضَ عَلَى الْيَهُود الْجُمُعَة فَأَبَوْا وَقَالُوا : يَا مُوسَى إِنَّ اللَّه لَمْ يَخْلُق يَوْم السَّبْت شَيْئًا فَاجْعَلْهُ لَنَا , فَجُعِلَ عَلَيْهِمْ " وَلَيْسَ ذَلِكَ بِعَجِيبٍ مِنْ مُخَالَفَتهمْ , وَكَيْف لا وَهُمْ الْقَائِلُونَ ( سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا ) .


فأخبرهم نبيهم أن الله تعالي سيحرم عليهم العمل يوم الجمعة فوافقوا علي هذا !!!!








يحكي لنا القرآن قصة عنادهم ووقوعهم في المعصية بالعمل يوم السبت الذي اختاروه فحرم الله عليهم العمل فيه فقد كان عملهم صيد السمك فجعل الله تعالي في أيام الأسبوع لا يجدون السمك ويوم السبت كان السمك يأتيهم بصورة عجيبة تري ماذا فعلوا ؟؟؟؟؟؟؟ ثلاث محاولات ما هي ؟؟؟





القرآن الكريم يقص هذا في سورة الأعراف يقول سبحانه " واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ "





ولما جاء النصاري قالوا نختار يوما بعدهم فاختاروا يوم الأحد





ولما جاء المسلمون توافق اليوم الذي اختاروه مع ما وافقه الله تعالي وسموه يوم العروبة كما ورد عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِبنَ قَالَ " جَمَعَ أَهْل الْمَدِينَة قَبْل أَنْ يَقْدَمهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَبْل أَنْ تَنْزِل الْجُمُعَة , فَقَالَتْ الأَنْصَار : إِنَّ لِلْيَهُودِ يَوْمًا يَجْتَمِعُونَ فِيهِ كُلّ سَبْعَة أَيَّام , وَلِلنَّصَارَى كَذَلِكَ فَهَلُمَّ فَلْنَجْعَلْ يَوْمًا نَجْتَمِع فِيهِ فَنَذْكُر اللَّه تَعَالَى وَنُصَلِّي وَنَشْكُرهُ . فَجَعَلُوهُ يَوْم الْعَرُوبَة , وَاجْتَمَعُوا إِلَى أَسْعَد بْن زُرَارَةَ فَصَلَّى بِهِمْ يَوْمَئِذٍ , وَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى بَعْد ذَلِكَ ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) الجمعة:9 ولا يَمْنَع ذَلِكَ أَنْ يَكُون النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِمَهُ بِالْوَحْيِ وَهُوَ بِمَكَّة فَلَمْ يَتَمَكَّن مِنْ إِقَامَتهَا.





تعالو بنا نرجع إلي كلمات الحديث





قَوْلُهُ : ( نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ ) أَيْ الآخِرُونَ زَمَانًا الأَوَّلُونَ مَنْزِلَة , وَالْمُرَاد أَنَّ هَذِهِ الأُمَّة وَإِنْ تَأَخَّرَ وُجُودهَا فِي الدُّنْيَا عَنْ الأُمَم الْمَاضِيَة فَهِيَ سَابِقَة لَهُمْ فِي الآخِرَة بِأَنَّهُمْ أَوَّل مَنْ يُحْشَر وَأَوَّل مَنْ يُحَاسَب وَأَوَّل مَنْ يُقْضَى بَيْنهمْ وَأَوَّل مَنْ يَدْخُل الْجَنَّة . وَفِي حَدِيث حُذَيْفَة عِنْد مُسْلِم " نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْل الدُّنْيَا وَالأَوَّلُونَ يَوْم الْقِيَامَة الْمَقْضِيّ لَهُمْ قَبْل الْخَلَائِق " . وَقِيلَ : الْمُرَاد بِالسَّبْقِ هُنَا إِحْرَاز فَضِيلَة الْيَوْم السَّابِق بِالْفَضْلِ , وَهُوَ يَوْم الْجُمُعَة , وَيَوْم الْجُمُعَة وَإِنْ كَانَ مَسْبُوقًا بِسَبْتٍ قَبْله أَوْ أَحَدٍ لَكِنْ لا يُتَصَوَّر اِجْتِمَاع الأَيَّام الثَّلاثَة مُتَوَالِيَة إِلا وَيَكُون يَوْم الْجُمُعَة سَابِقًا .





, قَوْلُهُ : ( بَيْد أى غَيْر أنهم )


قَوْلُهُ : ( أُوتُوا الْكِتَاب ) اللام لِلْجِنْسِ , وَالْمُرَاد التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل ,وَالضَّمِير فِي " أُوتِينَاهُ " لِلْقُرْآنِ .


َقَوْلُهُ : ( الْيَهُود غَدًا وَالنَّصَارَى بَعْد غَد ) فِي رِوَايَة أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عِنْد اِبْن خُزَيْمَةَ " فَهُوَ لَنَا , وَلِلْيَهُودِ يَوْم السَّبْت وَالنَّصَارَى يَوْم الأَحَد " وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لَنَا بِهِدَايَةِ اللَّه تَعَالَى وَلَهُمْ بِاعْتِبَارِ اِخْتِيَارهمْ وَخَطَئِهِمْ فِي اِجْتِهَادهمْ .





وَأَنَّ الْجُمُعَة أَوَّل الأُسْبُوع شَرْعًا , وَيَدُلّ عَلَى ذَلِكَ تَسْمِيَة الأُسْبُوع كُلّه جُمُعَة وَكَانُوا يُسَمُّونَ الأُسْبُوع سَبْتًا كَمَا سَيَأْتِي فِي الاسْتِسْقَاء فِي حَدِيث أَنَس , وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا مُجَاوِرِينَ لِلْيَهُودِ فَتَبِعُوهُمْ فِي ذَلِكَ وَفِيهِ بَيَان وَاضِح لِمَزِيدِ فَضْل هَذِهِ الأُمَّة عَلَى الأُمَم السَّابِقَة زَادَهَا اللَّه تَعَالَى.





فماذا في يوم الجمعة من الفضل ؟؟





في يوم الجمعة مغفرة للذنوب ففي حديث سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من الطهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى"


تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7736 في صحيح الجامع.‌





في يوم الجمعة ساعة إجابة ففي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال" إن في الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه وقللها بيده"


قال الشيخ الألبانى : صحيح











في يوم الجمعة تقوم الساعة " كما ورد في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ "





وفي يوم الجمعة سوق الجنة كما عند مسلم من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَسُوقًا يَأْتُونَهَا كُلَّ جُمُعَةٍ فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمَالِ فَتَحْثُو فِي وُجُوهِهِمْ وَثِيَابِهِمْ فَيَزْدَادُونَ حُسْنًا وَجَمَالا فَيَرْجِعُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ وَقَدْ ازْدَادُوا حُسْنًا وَجَمَالا فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُوهُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالا فَيَقُولُونَ وَأَنْتُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالا"





وفي يوم الجمعة الجلوس مع الله في الجنة





وفي يوم الجمعة رؤية الله في الجنة كما ورد في صحيح مسلم من حديث صُهَيْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ قَالَ يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ فَيَقُولُونَ أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنْ النَّارِ قَالَ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ " ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ "





أداب وأحكام يوم الجمعة





يستحب أن يقرأ الأمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل .


فعن بن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة و هل أتى على الإنسان حين من الدهر


قال الشيخ الألباني : صحيح


-استحباب كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ، لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه


عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:


(أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا)


تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 1209 في صحيح الجامع.‌





صلاة الجمعة فرض على كل ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعة على مسافر سفر قصر


ولا على عبد وامرأة، ومن حضرها منهم أجزأته


وتسقط الجمعة بسبب الأعذار كالمرض والخوف


(الشرح الممتع:5/7- 24)





- الاغتسال يوم الجمعة من هدي النبي لقوله عليه الصلاة والسلام (إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل)متفق عليه.


-التطيب والتسوك ولبس أحسن الثياب من آداب المسلم في يوم الجمعة، فعن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رءوسكم وإن لم تكونوا جنبا ومسوا من الطيب)


تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 1076 في صحيح الجامع‌


وعن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر) عليه رواه مسلم





ويستحب التبكير إلى صلاة الجمعة .


عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال


(إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد فيكتبون الأول فالأول فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر ) متفق عليه.





ويستحب أن يشتغل المسلم بالصلاة والذكر وقراءة القرآن حتى يخرج الإمام





ويجب الانصات للخطبة والاهتمام بما يقال فيها، فعن أبي هريرة أن ر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) متفق عليه .


ويكره إفراد يوم الجمعة بصيام وليلته بقيام لحديث أبي هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:


بصيام من (لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، ولا تخصوا يوم الجمعة


بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم )رواه مسلم


والواجب على من أراد صيامه أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده


لحديث أبي هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال


(لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده) متفق عليه واللفظ للبخاري.


أما سنة الجمعة فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين (متفق عليه).








وورد أنه صلى الله عليه وسلم (أمر من كان مصليا بعد الجمعة أن يصلى اربعا) مسلم.





وإذا دخل المسلم المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين قبل أن يجلس. لحديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال: جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فجلس، فقال النبى صلى الله عليه وسلم ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب، فليصل ركعتين، ثم ليجلس) مسلم .





ويستحب أن يقرأ الامام في صلاة الجمعة بسورتي: الجمعة والمنافقون، أو الأعلى والغاشية، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهن (مسلم )





ويستحب الدعاء فى يوم الجمعة قبل غروب الشمس لقول النبى صلى الله عليه وسلم (التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس)





تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 1237 في صحيح الجامع.‌





أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


وكان الفراغ من إعداد هذه الخطبة في يوم الخميس الموافق


9 / 11 / 2006 م ا
لسابع عشر من شوال لسنة 1427هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadouq.mam9.com
 
قصة يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما حكم جمع الجمعة مع العصر؟
» 62- تفسير سورة الجمعة
» ما حكم رفع اليدين بالدعاء أثناء خطبة الجمعة ؟؟
»  رسالة حول تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الخطب المنبرية :: الخطب المكتوبة-
انتقل الى: